آثار أشيقر والغزوات العثمانية| تاريخ لا يُنسى

نحن الآن في أشيقر المدينة الحصينة والمنيعة ضد الهجمات والغزوات العثمانية وحملات محمد علي باشا، زرت هذه البلدة القديمة المليئة بـ آثار أشيقر عام 1427-1428 أول ما بدأ فيها التجديدات والترميمات.

سياسات الغزوات العثمانية في الأراضي العربية

آثار أشيقر
آثار أشيقر

محمد علي باشا كان موفدا للدولة العثمانية، لهدم الديار العربية، والعربي بأصله فيه شيمة وقيمة ما يقبل الخضوع الخنوع، ولا يخنع ولا يخضع ولا يرضى المهانة، فكانت حملات محمد علي باشا تبدأ لتطلع من المدينة محملة بالجيوش والمدافع والدبابات، ليش؟ لإخضاع العرب، يقولون العرب خوارج، هم أصلا هدفهم إسقاط الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية ومهاجمة الدرعية، طبعا كان محمد علي باشا وإبراهيم باشا وطوسون باشا يمرون على كثير من المدن والهجر والقرى المحصنة المنيعة، مثل الحناكية والرس وأشيقر وشقراء والمذنب وبريدة فكانت هذه القرى كلها تصد الهجمات.

لكم أن تتخيلوا إني أنا لما زرت أوروبا الشرقية كلها، أنتم ناظروا في الخريطة في الدولة العثمانية وناظروا فوق تلقون الدولة العثمانية مهتمين في أوروبا، خاصة الدول اللي فوق وجسور وقلاع وحصون ومستشفيات ومدارس ليش مهتمين في أوروبا أما -نحن العرب-  في الخلف مطنشيننا؟ ما كانوا يهتمون في العرب بالعكس كانوا يأخذون ثرواتهم يأخذون خيراتهم يأخذون خيولهم يأخذون إبلهم، وكأنه احتلال الجزيرة العربية ما كانت مستفيدة من احتلال الدولة العثمانية لها، بس هي كذا تأخذ، يعني لو تشوفون خط الجزيرة العربية مثلا كلها قصور وقلاع وحصون، بس عشان يأخذون حماية لحملاتهم وحماية لسرقاتهم.

فالدولة العثمانية بسبب إنها كانت مهملة العرب العرب ما يدانونهم، كيف تعطي أوروبا كل شيء وحنا مرة مخلينا وممهلنا ، أصلا هو كان احتلالا وكان قمعا للثورات العربية لكن العربي أصيل طردهم.

بفضل الله -سبحانه وتعالى-  سقطت الدولة العثمانية الباغية الهالكة، هلكت بسبب ظلمها وجورها، والسبب إن العرب انتقموا لأنفسهم وقدروا يأخذون حقهم ويطردونهم.

جريمة تحريف التاريخ

آثار أشيقر
آثار أشيقر

لا تصدقوا ما يكتبون في التاريخ ويزورونه يكذبون يقولك الدولة العثمانية ناشرة الإسلام، ما نشرته والله ما نشرته، أول شيء الإسلام ينتشر تلقائي، الإسلام إذا ترك امتد وإذا حورب اشتد، انتشر الإسلام بسبب بعض العاملين من اللي كانت ترسلهم الدولة العثمانية ولاة أو عمال أو بناة يبنون، فكانوا يدعون للإسلام، عمال بسيطين ضعيفين، لكن الدولة العثمانية أول 100 سنة كانوا يبغون يسوون أمجادا وتاريخا، ثم بعد ذلك 500 سنة كلها توسعات وفتوحات عسكرية في الشمال جهة حرب في النمسا إلى أن وصلوا النمسا، وهم يحاربون ويكذبون في التاريخ وأنهم سووا وفعلوا وهو فالأخير كلهم يكذبون، حتى الحج ما أحد حج منهم من الحكام حقينهم، نحن العرب ما نرضى الذل والمهانة ونتبع لواحد أعجمي.

لذلك لو تلاحظون مثلا الجزيرة العربية وخصوصا الحجاز منطقة مكة والمدينة ما فيها شيء لا مدارس لا مساجد لا حاجة بسبب أيش ؟ بسبب إنها مهملة لكن لما تروح جهة أوروبا الشرقية مدارس واهتمام ليه؟ لأنهم كانوا يبغون أوروبا ما يبغون العرب، وإلى الآن يطالبون بأوروبا اللي هو الدولة الحديثة التي تسمى تركيا يحبون أوروبا بس ما أحد معطيهم وجه.

لو تروح للجنوب ولا تجي منطقة نجد ولا منطقة الوشم تلاحظ كثيرا من الناس قدموا أنفسهم ودماءهم شهداء ضد العرض والأرض، ما كانوا يرضون الذل والمهانة فبذلك إحنا جات السوالف تسحب بعضها بسبب إن زياراتنا اليوم في أشيقر وشقراء من القرى والهجر والمدن التي كانت محصنة تحصين منيع ضد غزوات محمد علي باشا.

محمد علي باشا ألباني الأصل، يعني ما هو عربي بالله تبونه يحب العرب؟ قالك أيش قال الخوارج يذبحون العرب والمسلمين ويسموننا الخوارج؟ حسبي الله عليهم لكن الحمد لله بعد الجوع والفقر والخوف بفضل الله -سبحانه وتعالى-  صار أمن واستقرار ورخاء، تخيل لما يقول لك المملكة العربية السعودية أهلها أو حكامها شيدوها من عدم، يعني ما كان فيها شيء ما فيه إلا الجوع والخوف، يا ربي لك الحمد هذا فضل الله يؤتيه من يشاء، احمدوا الله على النعمة اللي نحن فيها يا ربي لك الحمد أمن وأمان واستقرار يا ربي لك الحمد.

آثار أشيقر شاهدة على تاريخ عريق

مدرسة أشيقر الثانية مدرسة عثمان بن عبد الرحمن أباحسين -الله يرحمه-  أسسها عام 1360 ه، الموية تسحب من البئر من هنا وتنزل في السواقي وتنزل هنا يتوضؤون يا سلام يا سلام يا حلو التاريخ القديم.

بعض الناس لما يزور الأماكن القديمة والتاريخية الأثرية يقول يا حلوها ليتنا عشناها، لا بالله الحمد لله إنا ما عشناها، الآن رخاء زمان جوع وفقر ومرض، اسألوا الحريم الأوليات تغسل تطبخ وتبني البيت وتهدم البيت، والرجال عند إبله يحميها لكي لا تسرق، والرجال الثاني في مزرعته يحرثها عشان يأكل، الآن بالجوال تطلب الأكل يجيك الأكل لحدك، وأمن وأمان يا ربي لك الحمد، الحمد لله على النعمة.

الحين عمرة 40 سنة ولا 30 سنة وتقول تتوجد ؟ تتوجد على أيش والله لو تمسك الشيبان الأولين واللي أعمارهم 70-80 سنة، تسأله تقوله تبغي ترجع زمانا؟ يقول لك لا والله ماني براجع يقولك لا بالله الحمد لله ما صدقت أني افتك ، ارجع للفقر والجوع والمرض، قل الحمد لله.

نقلاً عن تقرير الرحالة ذيب العتيبي

رحالة سعودي زار أكثر من 85دولة حول العالم، وهو عضو مؤسس في جمعية الرحالة السعودية والمتحدث الرسمي لها، يعشق العتيبي السفر والترحال، بدأ رحلاته منذ عام 2003 وكانت أولى رحلاته زيارته الى السودان.

 

,