اختر وجهتك من بين أجمل مناطق المملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أفضل الوجهات السياحية حول العالم، وذلك بفضل ما حباها الله من طبيعة خلابة وأرض ساحرة ومناخ معتدل، مع تاريخ عريق وإرث ثقافي عتيد، لذا؛ خصصنا مقالنا اليوم للتعرف على أجمل مناطق المملكة العربية السعودية، إن كنت ترغب في قضاء عطلة مميزة لا تنسى يمكنك اختيار وجهتك الآن.

أجمل مناطق المملكة العربية السعودية

تنوع طبيعي خلاب، مناخ ساحر معتدل، عراقة تاريخية وحضارية، تطور عمراني بارز، كلها مزايا جعلت من المملكة العربية السعودية مقصدًا سياحيًا ووجهة مثالية لمختلف السياح حول العالم، سواء من أجل السياحة الدينية أو السياحة الترفيهية أو السياحة الثقافية.

أكثر من 10 آلاف عام كانوا شاهدًا ودليلًا على وجود إرث ثقافي وتاريخي عريق، مدن أثرية ومعالم تاريخية عديدة تفخر السعودية بانضمامها لقائمة اليونسكو للتراث العالمي، ليس هذا فقط بل هناك خطط مدروسة لتطوير القطاع السياحي عام بعد عام، لجذب المزيد من الاستثمارات العالمية واستقبال أعداد أكبر من السياح كل عام.

  1. شرم أبحر

أجمل مناطق المملكة العربية السعودية

إن كنت ممن يعشقون التواجد بالقرب من شاطئ البحر وقضاء أوقات مسلية وممتعة، إن كنت تشتاق لرؤية مناظر طبيعية خلابة كغروب الشمس على شاطئ البحر بمياهه الصافية ورماله البيضاء، يمكنك زيارة “شرم أبحر” أو كما يطلق البعض عليه “خليج أبحر”، وهو أحد الشواطئ التي توجد في مدينة جدة، وتستقبل دوماً الكثير من السياح، وغيرهم من الزوار من مدينة جدة والمدن المحيطة بها.

ويمتاز خليج أبحر بتوفر كافة الخدمات والمرافق التي يحتاج الزائر لها، كالفنادق والمطاعم والمنتجعات السياحية والفلل والشاليهات الراقية، به يمكنك الاستمتاع بمجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية كركوب اليخوت والقوارب والغطس ومشاهدة الشعاب المرجانية، إن كنت ترغب في زيارة إحدى أجمل مناطق المملكة العربية السعودية يمكنك زيارة شرم أبحر والاستمتاع بأجواء ساحلية ساحرة.

  1. حافة العالم في الرياض

أجمل مناطق المملكة العربية السعودية
أجمل مناطق المملكة العربية السعودية

عشاق المغامرة أين أنتم؟ في حافة العالم أو كما يُطلق عليها “المطل” أنتم على موعد مع المغامرة والتشويق، حيث تعتبر من بين أجمل مناطق المملكة العربية السعودية خاصة لمحبي تسلق الجبال، وممارسة رياضة الهايكنج، وذلك خلال فصلي الخريف والشتاء، قد تظن أن موقعه معزول في الصحراء ولكنه في الواقع يبعد عن العاصمة الرياض بحوالي 100 كيلو متر فقط.

إن كنت من محبي المناظر الجبلية الخلابة والطبيعة الصحراوية فستجد ما يبهرك في هذا المكان، حيث يصل ارتفاع حافة الجبل إلى 1.131 م، حينها يمكنك الاستمتاع بالنظر إلى وادٍ لا مثيل آخر له وصحراء فسيحة رائعة المنظر، وإن كنت تسعى لمزيد من المتعة اضبط ساعتك لتصل حافة العالم وقت غروب الشمس حينها لن تصدق مدى جمال طبيعة المكان الخلابة مع درجات السماء الساحرة وقت الغروب.

  1. متنزه الجبل الأخضر

أجمل مناطق المملكة العربية السعودية
أجمل مناطق المملكة العربية السعودية

متنزه الجبل الأخضر هو وجهة عائلية من الدرجة الأولى، يقع على طريق الهدا السياحي، كما يُعد من أجمل مناطق المملكة العربية السعودية التي تستقطب السياح في مدينة الطائف، يمكنك بزيارتها أن تقضي أوقات غنية بالمتعة مع أصدقائك أو أفراد عائلتك، حيث تجمع بين المناظر الخلابة والجو الجميل المعتدل، متكاملة المرافق لتقديم خدمات ترفيهية سياحية شاملة لزوارها من مختلف الأعمار.

يعتمد تصميم المتنزه على توزيع الألعاب الترفيهية بشكل يسمح للزائر بالاستمتاع بالمناظر الطبيعية والتضاريس المختلفة للمكان، كالمنخفضات والجبال والهضاب، كما يمكنك الاستمتاع بوجبتك المفضلة من بين أشهى الأكلات والمشروبات الشهية في مختلف المطاعم التي تقدم خدماتها بالمنتزه.

  1. قلعة المصمك

أجمل مناطق المملكة العربية السعودية
أجمل مناطق المملكة العربية السعودية

هل تشتاق لزيارة المعالم التاريخية الأثرية العريقة؟ تحتضن المملكة العربية السعودية الكثير والكثير من المعالم السياحية التاريخية التي تبرز مكانة المملكة وتشهد على تاريخ تأسيسها، ومن بين أجمل مناطق المملكة العربية السعودية التاريخية قلعة المصمك، والتي تقع في وسط العاصمة الرياض.

تم تأسيسها في القرن الرابع عشر الهجري، وتحديداً في عهد الإمام عبد الله بن فيصل، ويتميز القصر بجمال تصميمه ومتانة جدرانه وقوتها وارتفاعها، والذي يبرز دورها في صد الأعداء، وفي عام 1995م تحول القصر إلى متحف، يروي صولات وجولات عن تاريخ المملكة.

ستبهرك زيارة قصر المصمك حيث المباني العتيقة والقطع الأثرية التاريخية، كل جدار أو قطعة أثرية بها تروي قصة في مراحل وتاريخ تأسيس المملكة.

  1. المتحف الوطني السعودي

أجمل مناطق المملكة العربية السعودية
أجمل مناطق المملكة العربية السعودية

في رحلة تنفصل خلالها عن الزمان والمكان الحالي، لمشاهدة آثار تاريخية ومعالم أثرية منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى عصرنا الحديث، تتجول حينها بين مخطوطات وتماثيل وقطع مميزة تفوق أعدادها 3700 قطعة أثرية مميزة، إنها رحلتك إلى المتحف الوطني السعودي والذي تم افتتاحه في عام 1419 هـ، ليشغل مساحة قدرها 17 ألف متر مربع، فكيف لك أن تقاوم قدر المتعة بالتواجد بين أرجاء المتحف؟

يوجد في المتحف الوطني السعودي ثمان أقسام متنوعة، يمكنك في كل قسم منهم أن تختبر تجربة فريدة ومختلفة، في أولى القاعات ستتناول نشأة الكون وبداية الانسان وتأثره بالبيئة المحيطة، كما يمكنك أن تستمتع بالتواجد في قاعة الممالك العربية للتعرف على مظاهر الحياة الاجتماعية والدينية في الفترة ما قبل ظهور الإسلام وتحديداً في العصر الجاهلي، كما يمكنك استحضار روحانيات فريدة بالتواجد في قاعة البعثة النبوية، حيث تتعرف خلالها على تاريخ النبوة منذ نزول الوحي على الرسول والهجرة إلى المدينة المنورة وغيرهم من الأحداث البارزة في السيرة النبوية الشريفة، ليس هذا فقط بل هناك الكثير والكثير من الأحداث والفاعليات التي تجعل من زيارتك للمتحف حدثًا عظيمًا لا يمكن نسيانه.

أيما كانت رغبتك ستجد في السعودية غايتك، شواطئ ساحرة، مولات تسوق عالمية، معالم سياحية، ومواقع أثرية، وتطور معماري هائل يمكنك ملاحظته في كل جولة داخل المملكة، يمكنك الاختيار من بين أجمل مناطق المملكة العربية السعودية وقضاء أوقات ممتعة لا مثيل لها في مكان آخر.