5 أماكن من أفضل الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية

لقد باتت المملكة العربية السعودية واحدة من أفضل الوجهات السياحية في العالم، حيث تستقطب سنوياً الملايين من الباحثين عن أعلى درجات الراحة النفسية والروحانية في رحاب بيت الله الحرام والمسجد النبي وما تحتضنه المملكة من معالم دينية مقدسة لا مثيل لها، ليس هذا فقط بل تجذب الراغبين في قضاء عطلة مثالية غنية بالترفيه والمتعة والتشويق، وذلك بفضل تنوع أنواع السياحة في السعودية.

واليوم يمكنك استكشاف أفضل الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية، لتحظى بأوقات لا تُنسى عند زيارتها.

أفضل الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية

هناك الكثير من الأماكن الترفيهية والوجهات السياحية التي يقصدها السياح في السعودية، ولكن إن كنت ترغب في قضاء عطلة مميزة تجمع خلالها بين السياحة الدينية والترفيهية والعلاجية والثقافية يمكنك زيارة الوجهات السياحية التالية:

  1. مسجد قباء

يعتبر مسجد قباء من بين أفضل الوجهات السياحية الدينية التي تحتضنها المملكة، وذلك لمكانته الثقافية والدينية العريقة، حيث يُعد أول مسجد شيده المسلمون في ظل الإسلام، كما أنه ثاني أكبر مسجد في المدينة المنورة بعد المسجد النبوي، تم تشييد مسجد قباء عند الهجرة من مكة إلى المدينة المنورة، وشهد الكثير من الاهتمام والعناية في عصر الخلفاء الراشدين ومن بعدهم الدولة العثمانية وكانت آخر توسعة تمت به في عهد الدولة السعودية.

وتميز مسجد قباء بتصميم معماري مميز يتخذ الطراز التقليدي البسيط، يقصده الزوار بصفة مستمرة خلال العام لزيارته كونه أحد أبرز المعالم الدينية المقدسة بالمدينة المنورة، كما يضم مركز لتعلم القرآن الكريم وعلوم الدين.

  1. قرية العلا التراثية

أفضل الوجهات السياحية
أفضل الوجهات السياحية

هي إحدى المناطق التراثية العريقة التي تشهد على الإرث الثقافي والحضاري العريق للمملكة، وازدادت مكانتها الثقافية عن إدراجها في قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 2008م، ترجع آثار قرية العلا ومعمارها العريق إلى القرن الأول قبل الميلاد، حيث تضم الكثير من المعالم التي ظلت شاهدة على تاريخ لا ينسى، ومنها القلاع والحصون والأسواق القديمة والمباني التقليدية العريقة.

ولقد شهدت قرية العلا العديد من التجديدات حتى أصبحت مزارًا سياحيًا شهيرًا، يقصده السياح باستمرار من مختلف دول العالم، لاستكشاف ما بها من معالم ومزارات ومبانٍ أثرية، بها يمكن للزائر أن يشهد التقاليد السعودية والحياة الثقافية والتقليدية، ليس هذا فقط بل يمكنه أيضاً تجربة الأطباق والأكلات التقليدية الشهيرة مع التجول في الأسواق الشعبية التي تحمل عبق التاريخ وروعته.

يُقام في العلا عدد من الفعاليات المميزة كل عام، ومن أبرز تلك الأنشطة الثقافية “مهرجان العلا للفنون والثقافة” وبه يمكنك الاستمتاع بالعروض الموسيقية والفقرات الثقافية والفنية المتنوعة.

  1. قرية رجال ألمع التراثية

أفضل الوجهات السياحية
أفضل الوجهات السياحية

في رحلة البحث عن موقع تراثي ثقافي باهر يأسر القلوب، ويعزز الحنين لعصور قد مضت وهندسة معمارية بارزة ظلت إلى يومنا هذا دليلاً على تميزنا، ستجد قرية رجال ألمع هي أفضل الوجهات السياحية التي تلبي غايتك.

تقع تلك القرية التراثية البارزة على بعد 50 كم فقط من مدينة أبها، ويزيد عمرها عن900 عام، وهو ما يجعلها مقصدًا للكثيرين من محبي مشاهدة التراث الثقافي العريق وخاصة مواقع الهندسة المعمارية، ضعها في خطة زياراتك عند السياحة في السعودية وسيأسرك تميزها العمراني والثقافي الفريد.

  1. جبل أحد

رمز من رموز التاريخ الإسلامي وعلامة بارزة على أرض المملكة، جبل أحد الذي يحتل مكانة في قلوب المسلمين حيث قامت عليه إحدى أبرز الغزوات الإسلامية وهي غزوة أحد، ويبلغ ارتفاعه 1077مترًا، يقصد السياح زيارة جبل أحد للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة والأجواء الساحرة، لا تفوت زيارة جبل أحد فهو أحد معالم التاريخ الإسلامي العريق، التي شهدت معاناة النبي وصحابته أثناء الدعوة للدين الإسلامي.

  1. صخرة الفيل

أحد المعالم السياحية التي ينبهر السياح بمشاهدتها في العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، وتتمثل في صخرة ضخمة تتخذ شكل فيل، ويبلغ ارتفاعها 52 متراً تقريباً عن سطح الأرض، يحيط بها رمال ذهبية ساحرة تضفي للمكان طبيعة خاصة، ولقد كان للعوامل الطبيعية من عواصف وأمطار ورياح دور بارز في تشكيل تلك الصخرة.

واليوم أصبحت صخرة الفيل في العلا مزاراً سياحياً بارزاً، حيث المناظر الطبيعية الفريدة التي يقصدها السياح للمتعة والترفيه، إن أتيحت لك الفرصة لزيارتها لا تتردد فهناك متعة خاصة بمشاهدة تلك المواقع الأثرية.

كانت تلك هي 5 أماكن من أفضل الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية، يمكنك بزيارتها قضاء أوقات مميزة تجمع بين الترفيه والثقافة والمتعة، كما يمكنك أيضًا زيارة مجموعة أخرى من المعالم السياحية في المملكة مع أسرتك وأصدقائك لمزيد من الترفيه والاستجمام.