أهمية السياحة في السعودية ودورها في تعزيز الدخل القومي للمملكة

لا يمكن لأحد منا أن ينكر أهمية السياحة في السعودية، حيث تُعد واحدة من أهم مصادر الدخل القومي؛ لذا يسعى القائمون على القطاع السياحي لتحقيق تنمية سياحية شاملة تعزز أهمية السياحة في السعودية وتبرز دورها في جذب أنظار العالم نحو السياحة في السعودية.

ولعل تنوع أنواع السياحة في السعودية كان سببًا من أسباب ازدهارها، حيث تمتلك المملكة عددًا كبيرًا من المعالم السياحية البارزة وكذلك المناطق المميزة التي تأسر القلوب وتجذب الأنظار، وفي مقالنا هذا سنتعرف على أهمية السياحة في السعودية ودورها في تعزيز الدخل القومي.

السياحة في رؤية المملكة 2030

أهمية السياحة في السعودية
أهمية السياحة في السعودية

نظراً لنضوب النفط مستقبلاً ووجود الكثير من المعوقات في طريق استخراجه وبيعه وكذلك ما يعانيه من عدم استقرار في السعر، حرصت المملكة على تنويع مصادر الدخل القومي وذلك بالاهتمام بتحقيق تنمية سياحية شاملة في المملكة العربية السعودية، لكي تصبح السياحة المصدر الأول للدخل القومي بدلاً من الاعتماد على النفط.

ولقد أفاد تقرير المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية لعام 2019 أن المملكة العربية السعودية هي الوجهة السياحية العربية الأولى والأكثر إقبالاً وجذباً للسياح المسلمين، وتحتل أيضاً المرتبة الرابعة عالمياً في قائمة أبرز عشر وجهات سياحية للمسلمين حول العالم.

ومن أبرز أهداف السياحة السعودية والتي ركزت عليها رؤية المملكة 2030 ما يلي:

  • أن تبلغ مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي 10 % بدلاً مما هي عليه اليوم 3% وذلك بحلول عام 2030
  • أن يتم توفير ما يقرب من مليون فرصة عمل إضافية في قطاع السياحة بمختلف مجالاته، لتصل إلى 1.6 مليون وظيفة في عام 2030م.
  • جذب السياح الدوليين والمحليين من مختلف دول العالم لزيارة المملكة

أهمية السياحة في السعودية:

أهمية السياحة في السعودية
أهمية السياحة في السعودية

تكفل السياحة للمملكة العربية السعودية والمقيمين بها مجموعة من الفوائد والامتيازات، وهو ما يجعل الاهتمام بالقطاع السياحي أمرًا لا بد منه، ومن بين تلك الفوائد:

  • توفر السياحة فرص عمل متنوعة ومميزة للسعوديين في مختلف أرجاء المملكة.
  • تشجع السياحة المستثمرين المحليين والدوليين على الاستثمار في المملكة، مما يعزز اقتصادها، ويزيد من نمو الاستثمارات بها.
  • تعمل السياحة على تحقيق التبادل الثقافي والتجاري بين المملكة وغيرها من دول العالم.
  • تقوية العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وكثير من دول العالم.
  • ضخ الكثير من الإيرادات النقدية كل عام مما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030
  • التركيز على ترميم وإحياء مواقع التراث الثقافي والمعالم الأثرية وكذلك إنشاء وتنفيذ الكثير من المشروعات السياحية التنموية التي تجذب السياح.

كانت تلك هي أبرز الأسباب التي تدل على أهمية السياحة في السعودية

ما هي جهود المملكة العربية السعودية لتعزيز القطاع السياحي؟

أهمية السياحة في السعودية
أهمية السياحة في السعودية

لقد كانت السعودية وما زالت من أكثر الدول حرصاً على جذب السياح واستقطابهم من مختلف الدول، وفي سبيل ذلك قدمت الكثير من التسهيلات والجهود، ومنها:

  • التأشيرة السياحية الإلكترونية: حيث قامت المملكة بإطلاق تأشيرة سياحية في 27 سبتمبر 2019م، لأول مرة على الإطلاق، والتي تتيح لحاملها من مختلف دول العالم زيارة المملكة لمدة عام على شكل زيارات متعددة، بشرط ألا تزيد مدة الزيارة الواحدة عن 90 يوماً، ووفرت المملكة تسهيلات استثنائية لتشجيع الجميع على تجربة السياحة في السعودية وذلك بتمكين الجميع من الحصول على التأشيرة السياحية إلكترونياً أو عبر أي من منافذ الدخول للملكة العربية السعودية.
  • الاستثمار في القطاع السياحي: لقد أدى التزايد المتنامي في النشاط السياحي في المملكة خلال الأعوام القليلة الماضية إلى تعزيز الاستثمار بها، حيث أصبحت بيئة جاذبة للاستثمار مما يعزز تواجدها بقوة في ساحة الاقتصاد العالمي، وذلك بالاستثمار في المشروعات السياحية والتنموية والفنادق والقرى السياحية والمنتجعات والمشروعات الترفيهية والمولات التجارية وغيرهم.
  • تطوير شبكة النقل والمواصلات: حيث يتم الاهتمام بالنقل والمواصلات بطريقة تمنح السائح تجربة مثالية في المملكة، وذلك بما يشمل مختلف أنواع المواصلات بداية من الطائرات والحافلات وحتى السفن والقطارات، وذلك لتأمين الراحة والرفاهية لزوار المملكة.
  • توفر الأنشطة الترفيهية: تسعى المملكة لتوفير مختلف أنواع الأنشطة الترفيهية لكي تضمن استمتاع الزائرين بأوقاتهم، مهما اختلفت أذواقهم سيجد كل منهم ما يتبع شغفه ويلبي حاجته، مثل ركوب الخيل والتزلج وتسلق الجبال والتخييم والغطس وركوب الجمال، ويمكن ممارسة تل الأنشطة في المنتجعات السياحية ومراكز الترفيه وكذلك المناطق السياحية الشهيرة في المملكة.
  • توفر الخدمات الصحية المتكاملة: لضمان أعلى درجات العناية والأمان تحرص المملكة على توفير مختلف الخدمات الطبية والصحية بأعلى درجات الجودة، مثل خدمات العلاج الطبيعي والرعاية الطبية في المنتجعات الصحية والمراكز المتخصصة.
  • تجربة سياحية استثنائية: عند زيارة المملكة من أجل السياحة سيجد السائح أنه في دولة عالمية في بقعة عربية، حيث توفر الخدمات عالية الجودة والمناظر الطبيعية الساحرة والطبيعة الخلابة مع الطقس المعتدل، ليس هذا فقط بل تدمج المملكة بين وفرة مواقع التراث الثقافي ومواقع التراث الطبيعي، مع عناية واهتمام بالغ تبذله الحكومات لمنح السياح تجربة سياحية لا مثيل لها.

وبذلك نكون قد تعرفنا على أهمية السياحة في السعودية، وكم الجهود المبذولة لتنمية القطاع السياحي وتحقيق أهداف السياحة في رؤية المملكة 2030، اختر وجهتك من بين أجمل مناطق المملكة العربية السعودية وحينها ستدرك أن هناك جهودًا بالغة تُبذل لكي تتصدر السياحة في السعودية الصدارة عربياً وعالمياً.