أبرز المواقع الأثرية والتاريخية في محافظة تربة

مشاعر جميلة عندما تنام في وسط التاريخ، اليوم أنا أصبحت في إحدى المحافظات الجميلة التي تعتبر بوابة نجد ومفتاح الحجاز، وقربها من مكة المكرمة منحها طابعًا تجاريًا عظيمًا، يمر بها طريق القوافل التجارية وطريق الحرير وطريق البخور، هي محافظة تربة.

محافظة تربة
محافظة تربة

اليوم أنا في إحدى المحافظات التي كان لها الفضل الكبير في صد الغزوات والهجمات، وتحديدًا غزوات “محمد علي باشا” التي تصدت لها وهزمتها، اليوم أنا في إحدى المحافظات التي تعتبر محافظة جميلة لها تاريخ كبير، وفيها آثار حضارية، اليوم أنا في “محافظة تربة” أو زي ما نقول تربة القوم، هذه المدينة الجميلة التي تقع بالقرب من الطائف وأيضًا بالقرب من مكة المكرمة، وتقع في على الحدود الإدارية لمكة المكرمة، هذه المدينة الجميلة التي لها تاريخ وإرث حضاري كبير، اليوم سوف نأخذكم جولة في منطقة تربة ونطلعكم على بعض الآثار الموجودة فيها.

أبرز المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة تربة

تربة منطقة أثرية غنية بمواقع التراث الثقافي والحضاري، التي تعد شاهد على تاريخ المملكة وعراقتها، وفيما يلي سنتعرف على أبرز تلك المواقع الأثرية.

سوق رامادان في محافظة تربة

من المعالم الأثرية والتاريخية اللي ممكن تشوفونها في محافظة تربة سوق رامادان، ولقد كان سوق رامادان ملتقى للقوافل التجارية التي كانت تأتي من اليمن والشام ونجد والحجاز، ولقد سُمي رامادان نسبة للحريق الهائل الذي تعرض له هذا السوق وأصبح حينها كل السوق مثل الرماد، فأصبح بهذا الاسم، آخر عهد للسوق عام 1378 ه- 1960 م وانتهى حينها العمل والتجارة والبيع فيه.

قلعة شنقل التاريخية

من المواقع الأثرية والتاريخية اللي ممكن تشوفونها في محافظة تربة قلعة شنقل، قلعة شنقل أسست عام 1150 ه أي بالميلادي 1737 م، وبالمناسبة أسست هذه القلعة قبل تأسيس أمريكا بأربعين سنة، أمريكا تأسست 1776 م، قلعة شنقل سميت بهذا الاسم لأنها مأخوذة من كلمة تشنقان يعني الشيء المائل أو شنقل أي منع أو رد أو صد، القلعة بنيت على سفح جبل وهي من القلاع والحصون الأثرية والتاريخية المنيعة التي كانت تصد الغزوات والهجمات، القلعة جميلة وتحتاج إلى تأهيل وترميم والمحافظة عليها حنا غطيناها قبل 5 سنوات وإلى الآن باقية كما هي لم يتغير فيها شيء نأمل يصير فيها شوى اهتمام.

قصور آل محي

 

قصر آل محي محافظة تربة

من المواقع الأثرية اللي ممكن تسوفونها في محافظة تربة قصور آل محي، أو قلعة آل محي، وهي مبنية على تل مرتفع تطل على وادي تربة، القلعة هذه محصنة بشكل منيع وبشكل قوي، لدرجة أنها تعرضت للغزو من طوسون باشا وقاموا حاربوهم القوم وانتصروا في هذه المعركة على طوسون باشا، وضرت فلول جيشه وبقيت هذه القلعة محصنة ومنيعة إلى وقت قريب، ثم هجرت وتركت.

يعود تاريخ بناء هذه القلعة إلى قبل 400 سنة، ولكن الإهمال واضح عليها جدًا، لو كان شوى من أهلها أو الباقين من سلالتهم من قبائل تربة ممكن أنهم يزينونها، لأن والله تاريخ عظيم وتاريخ مشرف أنهم يحافظون على التاريخ والآثار، أنا أتمنى أن يكون شوى من قبائل تربة يسوون حملة للمحافظة على التاريخ والآثار الموجودة عندهم، فهي محافظة مليئة بالآثار والتاريخ.

السوق القديم في تربة

نختم جولتنا لـ محافظة تربة بأخذ جولة في السوق القديم والأسواق الشعبية والببسطات فهي من أجمل احياء تربة، دائما إذا رحت أي دولة أو أي مدينة أو أي محافظة تستهويني الأماكن الشعبية والأسواق القديمة، حيث التجول في شوارعها وأزقتها وممراتها ومشاهدة التاريخ عن قرب شكرا لكم في أمان الله.

نقلاً عن تقرير الرحالة ذيب العتيبي

رحالة سعودي زار أكثر من 85دولة حول العالم، وهو عضو مؤسس في جمعية الرحالة السعودية والمتحدث الرسمي لها، يعشق العتيبي السفر والترحال، بدأ رحلاته منذ عام 2003 وكانت أولى رحلاته زيارته الى السودان.