أشهر برامج سياحية في السعودية| دينية وثقافية وترفيهية

تقوم شركات السياحة في السعودية دائماً بتنظيم الكثير من برامج سياحية في السعودية، وذلك لتهيئة بيئة ترفيهية مناسبة للسياح من مختلف دول العالم، وذلك ضمن سعيها لتعزيز القطاع السياحي في المملكة، تحقيقاً لأهداف رؤية المملكة 2030.

وترجع خطة كل برنامج من برامج سياحية في السعودية لرغبة وطبيعة السياح، فهناك برامج سياحية دينية ويوجد أيضاً برامج سياحية ثقافية، كما يوجد برامج سياحية ترفيهية يقصد من خلالها السياح مناطق الجذب السياحي الترفيهي، وفيما يلي سنتعرف على برامج سياحية في السعودية مناسبة لمختلف زوارها من شتى دول العالم، اختر وجهتك وانضم لملايين السياح الذين يقصدون المملكة بكل ما تمتلك من معالم سياحية عالمية بارزة.

برامج سياحية في السعودية

برامج سياحية في السعودية
برامج سياحية في السعودية

فيما يلي سنستعرض معاً أبرز البرامج السياحية التي تجذب السياح في السعودية، وتعتمدها دوماً الشركات السياحية المعتمدة في السعودية.

برنامج سياحي ديني في السعودية

تُعد السياحة الدينية من أبرز أنواع السياحة في السعودية جذباً للسياح، حيث يقصد الملايين السعودية كل عام من أجل أداء فريضة الحج والعمرة، وذلك لما بها من معالم دينية هي الأكثر قدسية ومكانة في العالم، وفي كل عام تزداد أعداد الحجاج عما سبق مما يضع المملكة في تحدٍ كبير لاستيعاب ضيوف الرحمن كل عام مع تقديم أعلى قدراً من جودة الخدمات وسبل الراحة لهم، وهو ما يجعلنا نشهد دوماً مشروعات توسعة وتحسين خدمات في الحرمين الشريفين.

وعند تنظيم برامج سياحية في السعودية من أجل السياحة الدينية لابد وأن تضم تلك البرامج السياحية أبرز المعالم الدينية في السعودية، وهي:

برامج سياحية في السعودية
برامج سياحية في السعودية
  • المسجد الحرام: في قلب مكة المكرمة يقع المسجد الحرام، والذي يشتاق المسلمون لزيارته كل عام، للشعور بالسكينة والطمأنينة والتخلص من مختلف الأعباء والهموم والالتجاء لله عز وجل بالدعاء والرجاء.
  • الكعبة المشرفة: أحد أبرز المعالم السياحية الدينية في المملكة العربية السعودية، فهي أول بيت وضع للناس وهي قبلة المسلمين من شتى دول العالم، يوجد بها الحجر الأسود وتحديداً في الجنوب الشرقي لها، وهو حجر من الجنة كما قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • المسجد النبوي: هو تلك الوجهة الدينية البارزة في المدينة المنورة، شيده النبي صلى الله عليه وسلم مع صحابته بعد هجرته من مكة إلى المدينة، ويجمع المسجد النبوي بين قبر الرسول وقبر اثنين من صحابته الكرام، يقصده المسلمون لأداء الصلاة به وزيارة قبر الرسول، حيث يشعر زواره بسكينة وراحة لا مثيل لهما.
  • جبل أحد: يرغب زوار المملكة في رؤية جبل أحد لما له من مكانة في التاريخ الإسلامي، حيث شهد أحد أشهر غزوات الرسول في نشر الدعوة الإسلامية وهي غزوة أحد، ويفوق ارتفاعه 1000 متر.
  • مسجد قباء: هو أول مسجد بني في الإسلام، ولقد وضع النبي صلى الله عليه وسلم حجر الأساس له وشهد منذ ذلك الحين الكثير والكثير من التوسعات التي جعلته رمز من رموز البراعة المعمارية في يومنا هذا.

كانت تلك هي أبرز المعالم الدينية التي يقصدها زوار المملكة عند اختيار برامج سياحية في السعودية.

برنامج سياحي ثقافي في السعودية

تحتضن المملكة الكثير والكثير من المعالم السياحية الثقافية، والتي ظلت حتى يومنا هذا شاهدة على التاريخ الإسلامي منذ ظهور الإسلام، وكذلك تاريخ المملكة وتأسيسها، وعلى ما مرت به من تحديات وغزوات، ومنها المواقع الأثرية والتراثية وكذلك المتاحف والمزارات والقلاع والحصون والقصور وغيرهم.

أهمية السياحة في السعودية
أهمية السياحة في السعودية

إن كنت من عشاق عبق الماضي وعراقة التاريخ ستجد في المملكة ما يبهرك دوماً، بها ما يتعدى 150 موقعاً ومنطقة تراثية مهيأة لاستقبال السياح المحليين والدوليين، من بينهم 22 متحفًا حكوميًا، و174 متحفاً خاصاً، كما أن بها تقريباً 50 موقعًا من مواقع التراث والثقافة التي تبرز البراعة المعمارية، وتسعى المملكة لتعزيز قوة السياحة الثقافية وجذب المزيد من السياح كل عام بتطوير المعالم السياحية ومنحها الاهتمام والرعاية اللازمة بصفة مستمرة، مع إدراجها في قائمة برامج سياحية في السعودية، ومن أبرز المعالم الثقافية التي يمكنك زيارتها:

أجمل مناطق المملكة العربية السعودية

    أجمل مناطق المملكة العربية السعودية
  • مدائن صالح: والتي تقع في شمال المملكة، وتُعد أول موقع ثقافي يتم إدراجه في قائمة التراث العالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية، يقصده الزوار لمكانته الثقافية والتي تعود إلى العصر النبطي، يظل الزائر حائراً بين كم التميز الفني والمعماري الواضح بتلك الآثار التاريخية العريقة.
  • مدينة جدة التاريخية: هي موقع سياحي بارز يجذب السياح لزيارته لما به من مبانٍ تاريخية وأزقة تراثية عريقة تعود للعصر العثماني، وتعكس التراث الإسلامي العريق، وتم إدراجها هي أيضاً في قائمة التراث العالمي اليونسكو.

برنامج سياحي ترفيهي في السعودية

أنواع السياحة في السعودية
أنواع السياحة في السعودية

أينما توجهت فأنت حتماً تبحث عن الترفيه للهروب من ضغوط الحياة وسلبياتها، وما تتركه بنا من هموم ومسؤوليات دائمة، في المملكة العربية السعودية أنت على موعد لا ينتهي من الترفيه والمتعة، فبها مجموعة هائلة من مواقع الترفيه ذات المواصفات العالمية، والتي تجذب الباحثين عن عطلة استثنائية في مواقع ترفيهية ومراكز للتسوق ومغامرات متنوعة، ومن أبرز المواقع الترفيهية في المملكة العربية السعودية:

أفضل الأماكن السياحية في جدة
أفضل الأماكن السياحية في جدة
  • حافة العالم في الرياض
  • حديقة الشلال في جدة
  • شاطئ نصف القمر
  • فاميلي بارك
  • الدلمون لاند
  • اكواريوم جدة

كل هذا وأكثر يمكنك زيارته للترفيه في السعودية، كما يمكنك التعرف على أبرز 7 أماكن ترفيهية في السعودية

وبعد أن تعرفنا على أشهر برامج سياحية في السعودية، يمكنك البدء في وضع خطتك لرحلة مميزة غنية بكل المتعة والترفيه إن كنت تقصد السياحة الترفيهية، أو السياحة الدينية أو السياحة الثقافية، انطلق من الآن واستمتع بأوقاتك.