كل ما تود معرفته عن أبرز فعاليات المملكة العربية السعودية

تتوجه أنظار الجميع محلياً ودولياً نحو ما يُقام من فعاليات المملكة العربية السعودية خلال العام، حيث تفخر المملكة باحتفالها بالكثير من الأنشطة والفعاليات والمهرجانات السنوية، والتي تتزين خلالها الشوارع والمنازل والطرق استقبالاً لأحداث الاحتفال، وتجذب تلك الاحتفالات اهتمام الجميع نحو موروث ثقافي عريق وتقاليد لا تُنسى.

قد تحتفل كامل أرجاء المملكة بفاعلية واحدة مثل الاحتفال بالعيد الوطني السعودي، وقد تُقام بعض الاحتفاليات في مناطق محددة في المملكة دون غيرها ومنها موسم الرياض ومهرجان المانجو في جازان، وفي مقالنا هذا سنتعرف سوياً على أبرز فعاليات المملكة العربية السعودية.

ما هي أبرز فعاليات المملكة العربية السعودية؟

فعاليات المملكة العربية السعودية

هناك الكثير من الفعاليات التي يتم تنظيمها في السعودية ومنها الفعاليات التاريخية التراثية ومنها الترفيهية، كما أن هناك الفعاليات الثقافية، ومن أبرز فعاليات المملكة العربية السعودية:

  1. العيد الوطني السعودي

إحدى أبرز الفعاليات التي تحتفل بها المملكة وكافة مواطنيها كباراً وصغاراً، حيث يعزز الاحتفال بالعيد الوطني في يوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام شعور الفخر والاعتزاز لدى السعوديين، احتفالًا بذكرى توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود.

تتزين سماء المملكة حينها بالألعاب النارية وتعم أصوات السعادة والفرح مختلف أرجائها، ويتم إقامة الاستعراضات الفنية والاحتفالات التي تعكس التراث الثقافي والتاريخي للمملكة، وخلال هذه المناسبة يتم إقرار عطلة رسمية في السعودية لمنح الجميع فرصة للاحتفال بتلك المناسبة الهامة.

ومن أبرز مظاهر الاحتفال بتلك الفاعلية:

  • تنظيم وتنفيذ الكثير من العروض الترفيهية والفنية في مختلف أرجاء المملكة.
  • إطلاق الكثير والكثير من الألعاب النارية
  • تشغيل الأغاني الوطنية والتراثية
  • عرض الاستعراضات العسكرية في سماء السعودية.

هذا بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأنشطة التفاعلية والاحتفالات التي تُقام في مختلف المنازل والفنادق، لبث العزيمة والاعتزاز في المواطنين، وتذكيرهم بأمجاد آبائهم القدامى.

  1. موسم الرياض

في قلب العاصمة في الرياض تتم إقامة “موسم الرياض” كل عام، والذي يعتبر من أشهر فعاليات المملكة العربية السعودية، وفيه تستقطب الرياض الكثير والكثير من السياح للاحتفال بالأنشطة الثقافية والفنية والترفيهية المتنوعة، ويمتد موسم الرياض من يوم الحادي عشر من أكتوبر وحتى خمسة أشهر كاملة، وهو ما يجعل العاصمة قلبًا نابضًا بالحياة والمتعة لمختلف زوارها من المملكة وخارجها.

ويمكن للحضور الاستمتاع بالأنشطة الترفيهية والفعاليات وسبل الترفيه المتنوعة مثل:

  • بوليفارد موسم الرياض
  • النافورة الراقصة
  • لونا سينما
  • معرض أب سايد داون
  • رياض وينتر وندرلاند
  1. مهرجان جدة التاريخية

من بين أشهر مهرجانات المملكة “مهرجان جدة التاريخية”، والذي يتم تنظيمه كل عام لتعريف مختلف الزوار على مدينة جدة التاريخية، وتعزيز الفخر والانتماء لتاريخ المملكة وموروثها الثقافي العريق، ولقد كان للمهرجان دور بارز في تعزيز مكانة جدة وجذب الأنظار إليها مما أسهم في ضمها لقائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، واعتبارها أحد مواقع التراث العالمي التي لا يستهان بها.

خلال فترة المهرجان تتزين جدة بالكامل وتنتشر الاحتفالات في كل مكان بها، كما يتم الاحتفال حينها باثنين من الفعاليات المميزة وهي (رمضاننا كدا)، و (عيدنا كدا)، كما يتم تقديم مجموعة متنوعة من الأكلات التقليدية التي تعكس ارتباط سكان جدة بتراثها الثقافي وتقاليدها الشعبية القديمة حتى يومنا هذا، يمكنك أيضاً حينها زيارة أبرز المعالم السياحية في جدة.

منذ إطلاق مهرجان جدة التاريخية عام 2014 وهي تستقطب ملايين الزوار للاحتفال كل عام، حتى فاق عدد الزوار 3 ملايين و800 ألف زائر، لا تفوت فرصة حضور مهرجان جدة للاستمتاع بكم هائل من الأنشطة الترفيهية المميزة.

  1. موسم العلا

يُقام موسم العلا في يوم التاسع عشر من شهر ديسمبر، ويستمر حتى يوم السابع من مارس، وذلك في المنطقة الجبلية التي تقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتحديداً في مدينة العلا، ويرتبط موسم العلا بمهرجان شتاء الطنطورة، وفيهما تتم الإشارة لما تتمتع به منطقة العلا من مناطق أثرية وتميز ثقافي بارع.

وهناك الكثير من الفعاليات التي تقام في المملكة خلال موسم العلا وشتاء طنطورة، ومنها:

  • استكشاف المواقع التراثية القديمة في منطقة العلا، ومنها الأسواق المحلية القديمة والأكلات التقليدية والصناعات اليدوية المحلية.
  • تجربة المناطيد الهوائية، حيث تعتبر واحدة من أبرز الأنشطة الترفيهية التي تقام في العلا خلال المهرجان.
  • الأنشطة الثقافية والتي تتمثل في منح الزوار فرصة للتمتع بزيارة المعالم الثقافية والتاريخية البارزة في العلا، لاستكشافها وإدراك مدى تميزها وأصالتها التي تمتد لقرون مضت.

إن أتيحت لك الفرصة لزيارة العلا أثناء موسم العلا فلا تتردد في ذلك، فهناك الكثير من الأنشطة الترفيهية الممتعة في انتظارك، هذا بالإضافة إلى مجموعة من العروض الفنية لعدد من الفنانين العالميين، الذين يقدمون عروضًا فنية استثنائية على مسرح المرايا الأكثر تميزاً على الاطلاق.

وبذلك نكون قد تعرفنا على أبرز وأشهر فعاليات المملكة العربية السعودية، ومنها الاحتفال بالعيد الوطني وموسم الرياض وموسم جدة التاريخية وموسم العلا، احجز رحلتك من الآن واستمتع بأجواء احتفالية ليس لها مثيل، في أي من فعاليات المملكة العربية السعودية.