قلعة المعظم بتبوك رمز تاريخي إسلامي عريق

اليوم سننقل لكم تغطية الرحالة “ذيب العتيبي” عن قلعة المعظم بتبوك، والتي تقع تحديداً في جنوب شرق تبوك، لتستشعروا معنا مدى عظمة تاريخ حضارتنا العريقة، حيث تُعد واحدة من مناطق التراث الثقافي البارزة في المملكة العربية السعودية.

أبرز المعلومات عن قلعة المعظم

في البداية لنتعرف على “قلعة المعظم” سبب التسمية، حيث سميت بهذا الاسم نسبة إلى الملك المعظم “الملك الأيوبي”، الذي كان يحكم الشام، بنيت هذه قلعة المعظم الاثرية قبل 410 سنوات، وتحديداً في 1331 للهجرة أي 1622 ميلاديا.

نلاحظ هذه البركة التي كانت تغذي هذه القلعة، تجتمع الأمطار في هذه البركة وتجلس بالشهور، وهي تخدم حجاج الشام، عندما يأتي الحاج الشامي متجهًا إلى مكة يمر بهذه المنطقة، منطقة المعظم، وسميت المنطقة كلها نسبة إلى قلعة المعظم.

وصف قلعة المعظم بتبوك

قلعة المعظم بتبوك

ونلاحظ أن هذه القلعة تعتبر حامية للحج وحامية للقوافل التجارية، وهي مبنية بشكل محصن، وهي من الحجارة والطوب الذي يمنع اختراقها أو الوصول والولوج إليها، فبنيت بشكل جميل جدًا، بُنيت في عهد الملك المعظم فلذلك كان كثير من الناس يستريحون بها سواء في السفر أو في الحج أو القوافل التجارية.

وبعد ذلك عندما هُجرت أحياها المغاربة وهم أقرب الناس إلى البادية، بحكم أنهم يتعايشون مع البادية وما عندهم أي مشكلة، لأن بعض المغاربة وبعض الليبيين ترجع سلالاتهم إلى بني هلال الذين خرجوا من هنا من الجزيرة العربية.

واليوم نحن بصدد زيارة هذه القلعة الجميلة التي تقع بين العلا ومنطقة تبوك على طريق المعظم، منطقة جميلة طريقًا جميلًا يمر بالسهول والأودية والجبال، وأتمنى أن ينال هذا التقرير المصغر إعجابكم، ولو إنا قصرنا في تغطية قلعة المعظم الاثرية وأشوفكم على خير وشكرًا في أمان الله.

معالم أثرية على طريق المعظم

قلعة المعظم بتبوك
قلعة المعظم بتبوك

إذا سلكت طريق المعظم الواقع بين العلا راح تمر بكثير من الجسور التي استخدمت لتصريف مياه الأمطار حق القطار، ففي القدم كان قطار الحجاز موضوع لهذه الجسور التي كانت تصرف مياه الأمطار، ونلاحظ تاريخ بناء هذا الجسر حيث بُني عام 1325 للهجرة، يعني زي ما نقول قبل 117 سنة بني هذا الجسر، وعليه اسم أظن المهندس اللي بناه عمارات أو عمالات الاسطى أو الباسطي كيلو ما عرفت أقرؤه والله بس ما شاء الله تبارك الله شفا.

مأخوذ هذا البنيان من بعض الحجارة اللي موجودة في المنطقة، أتوقع والله أعلم لكن شوف كم حجم الحجارة يا أخي الناس فيهم قوة من أول تعمر سني الحجارة تعمر.

هذه إحدى محطات القطار التي يتوقف فيها وفيه محطات أكبر، المحطات الكبيرة هي حقت الركاب والتحميل والتنزيل، أما الصغيرة اللي مثل هذه فقط للصيانة أو التزود بالفحم.

وبذلك نكون قد نقلنا لكم تقرير عن قلعة المعظم بتبوك والتي تُعد من بين المعالم الاثرية والتاريخية بالمملكة.

نقلاً عن تقرير الرحالة ذيب العتيبي

رحالة سعودي زار أكثر من 85دولة حول العالم، وهو عضو مؤسس في جمعية الرحالة السعودية والمتحدث الرسمي لها، يعشق العتيبي السفر والترحال، بدأ رحلاته منذ عام 2003 وكانت أولى رحلاته زيارته الى السودان.