مجموعة من آثار مدينة شقراء التاريخية المميزة

اليوم سننقل لكم تقرير عن طريق شقراء أشيقر كذلك مجموعة من آثار مدينة شقراء، إحدى مدن المملكة العربية السعودية التي تضم مجموعة متنوعة من الآثار التاريخية والمباني الأثرية المتنوعة.

شقراء هي عاصمة الوشم تعالوا نأخذ فيها جولة سريعة خفيفة.

البوابة هذي اسمها “نقبة القراين”، زمان كانوا يستقبلون الحجاج هنا بسبب ضيق الطرق الداخلية، هذي الجهة الجنوبية.

ما سبب تسمية شقراء بهذا الاسم؟

آثار مدينة شقراء
آثار مدينة شقراء

سميت شقراء بهذا الاسم نسبة إلى الجبل الأشقر الذي يطل على المدينة من الأعلى، وأيضًا معظم تربتها لونها أشقر.

هذي البئر يسمونها “قليب أم عينين”، ليش أم عينين؟ لأن ينبع منها من الأسفل عينين نابعة من الأرض طولها 30 متر، ولكن الغريب في الأمر يقال إن الذي قام بطويها أو حفرها رجل معاق، وهذه من ضمن آثار مدينة شقراء.

شقراء محصنة تحصين قوي ضد الهجمات والغزوات وصدت الكثير من هجمات وحملات “محمد علي باشا” على منطقة نجد ومنطقة الوشم وسدير.

آثار مدينة شقراء التاريخية

قصر السبيعي التاريخي في شقراء:

قصر السبيعي التاريخي بُني قبل 84 عام 1358 للهجرة، قام ببنائها الشيخ “عبدالرحمن بن عبدالله السبيعي” تكلفة بناء هذا القصر قبل 84 سنة 100 ألف ريال، أيام ما كان العمال أو عمال البناء رواتبهم على قرشين وربع ريال ونصف ريال.

آثار مدينة شقراء
آثار مدينة شقراء

الذي جعل شقراء حصينة ومنيعة في تلك الأيام أن السبب أهلها تجار وأهلها إلى الآن تجار قديمًا وحديثًا، فبذلك لما تكون المنطقة تجارية ولما يكونون أهل المنطقة تجار فهم يحصنونها غذائيًا وبنائياً، يعني في الغذاء والبناء تكون محصنة في البناء وتكون أيضًا محصنة في الغذاء، وهذي بئر مطوية داخل الحي القديم.

لو تلاحظون ليش الشوارع ضيقة؟ الشوارع ضيقة لسببين: السبب الأول عشان لو دخل غريب أو دخلوا قوات لمهاجمة البلدة يضيعون في الطرق الضيقة والمتشابهة السبب الثاني عشان تكون هناك ألفة بين أهل الحي وغالبًا تكون الأحياء ملمومة وقريبة من بعض.

أمم سادت ثم بادت ولم يبق منها إلا الذكريات وصدى آهات وضحكات رحم الله من سكنها.

معلومات عن مسجد شيحان رحمة الله عليه:

من بين آثار مدينة شقراء التاريخية مسجد شيحان رحمه الله يقع خلف قصر السبيعي في المنطقة القديمة، رحمة الله عليه كان إمامًا ومؤذنًا ومعلمًا لأهل شقراء، ويعتبر رمز من رموز أهل شقراء رحمة الله عليه قرن من الزمان مضى على هذا الإنسان.

تعرّف على سوق المجباب

هذا سوق المجباب؛ شوف المحلات طبعًا لو تلاحظون ليه دائمًا فيه ساحة؟ الساحة هذي غالبًا للإبل والركاب والخيل تجي تنزل الحمولة وتحمل، وهذولي أهل السوق يشترون ويبيعون، طبعًا هذا السوق مجدد ما هو بالشكل القديم اللي أنتم خابرينه جدد عام 1433 ما شاء الله تبارك الله.

منزل الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن أبابطين مفتي الديار النجدية من عام 1194 إلى 1282 كان أيضاً أحد أبرز آثار مدية شقراء.

نقلاً عن تقرير الرحالة ذيب العتيبي

رحالة سعودي زار أكثر من 85دولة حول العالم، وهو عضو مؤسس في جمعية الرحالة السعودية والمتحدث الرسمي لها، يعشق العتيبي السفر والترحال، بدأ رحلاته منذ عام 2003 وكانت أولى رحلاته زيارته الى السودان.