أبرز أنواع السياحة في السعودية لقضاء أوقات استثنائية

لقد أصبحت السياحة في السعودية من القطاعات الرائجة التي تجذب الكثير من الاستثمارات المحلية والدولية للمملكة كل عام، ولعل السبب في ذلك تنوع أنواع السياحة في السعودية، والتي تجعلها وجهة من أفضل الوجهات السياحية في العالم، حيث يجد الجميع بها ما يلبي حاجته ويتبع شغفه، من وسائل ترفيه واستجمام ومناطق جذب سياحي ومعالم أثرية تاريخية ووجهات دينية عالمية.

وبناءً على ما حقق القطاع السياحي من إنجازات ونجاحات في المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة، وما نشهده من اهتمام بتحقيق تنمية سياحية بارزة في المنطقة العربية وعلى مستوى عالمي أيضاً، تعمل جمعية الرحالة على تسليط الضوء على أبرز وسائل الجذب السياحي، وكذلك أجمل مناطق المملكة العربية السعودية، واليوم سنستعرض أنواع السياحة في السعودية والتي تجذب السياح من مختلف دول العالم لزيارتها.

ما هي أنواع السياحة في السعودية؟

تحتضن المملكة العربية السعودية الكثير والكثير من مقومات السياحة، فلقد حباها الله من فضله بكثير من وسائل الجذب السياحي التي جعلتها وجهة سياحية عالمية كمواقع التراث الثقافي والمعالم السياحية الدينية وغيرهم، ومن أبرز أنواع السياحة في السعودية ما يلي:

  1. السياحة الدينية

أبرز المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية
أبرز المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية

تحتل السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية النصيب الأكبر في جذب السياح إليها، حيث تحتضن أرض المملكة أبرز المعالم السياحية الدينية للدين الإسلامي، ومن أبرزها المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي بالمدينة المنورة، وجبل عرفات، ومسجد قباء، وجبل أحد ومسعى الصفا والمروة والحجر الأسود، ومقام إبراهيم.

في موسم الحج من كل عام تستقبل المملكة العربية السعودية الحجيج من شتى دول العالم لقضاء فريضة الحج، هذا بالإضافة إلى وفود متتالية في مختلف شهور العام لزيارة بيت الله الحرام والقيام بمناسك العمرة، أينما كنت ستجد بقلبك شوقًا حاضراً لزيارة المملكة والاستمتاع بمشاعر روحانية لا مثيل لها في تلك المعالم الدينية المقدسة.

  1. السياحة الترفيهية

أثر السياحة على الاقتصاد السعودي
أثر السياحة على الاقتصاد السعودي

لم تقتصر أنواع السياحة في السعودية فقط على السياحة الدينية بل تبرز في المملكة أيضاً السياحة الترفيهية، فلقد كان الموقع الجغرافي المميز للمملكة العربية السعودية سبب رئيس في امتلاكها لكثير من المواقع السياحية الأبرز في العالم، حيث يقصدها السياح لقضاء أوقات غاية في المتعة وذلك بزيارة المتنزهات والحدائق والشواطئ ومراكز التسوق التجارية والأسواق والمهرجانات والمواسم الترفيهية التي تُعقد على أرض المملكة.

وما يميز المملكة العربية السعودية أن مختلف المدن بها تضم وسائل ترفيهية متنوعة تجذب السياح إليها، بداية من الرياض وجدة والطائف وحتى تبوك ومكة والمدينة المنورة، وهو ما يجعل السياحة الترفيهية تسهم بشكل كبير في تعزيز الاقتصاد السعودي.

  1. السياحة الثقافية

أنواع السياحة في السعودية
أنواع السياحة في السعودية

تُعد السياحة الثقافية من بين أبرز أنواع السياحة في السعودية، حيث يوجد الكثير من المواقع الثقافية والمعالم الأثرية التي تجذب السياح المحليين والدوليين لزيارتها، ومن بينها المتاحف والقصور والمدن الأثرية القديمة والمعالم التاريخية، وتعتبر تلك المعالم الثقافية إرثًا حضاريًا لا مثيل له، ظل شاهداً على إنجازات وبطولات تاريخية لا تُنسى.

ولقد تم إدراج ستة مواقع تاريخية في المملكة العربية السعودية في قائمة التراث العالمي (اليونسكو)، جميعها تحمل قيمة تاريخية تجذب إليها السياح من كل مكان بالعالم، ومن تلك المواقع التاريخية مدائن صالح، حي الطريف في الدرعية، جدة التاريخية، الرسوم الصخرية في حائل، واحة الأحساء، آبار حمى.

  1. السياحة العلاجية

لقد أصبحت المملكة وجهة سياحية مميزة للباحثين عن الاستشفاء باستخدام العيون الكبريتية، كما تولي الحكومة القطاع الصحي اهتمامًا كبيرًا بتطوير الآليات والتقنيات الطبية، وإنشاء المستشفيات المتخصصة في علاج مختلف الأمراض، كما يتم اختيار الكوادر الطبية بعناية فائقة لتعزيز المجال الطبي وجذب الكثير من زوار المملكة عامًا بعد عام.

  1. السياحة الرياضية

أنواع السياحة في السعودية

تجذب السياحة الرياضية عددًا من السياح كل عام، وذلك لممارسة رياضة الغوص في مياه البحر الأحمر والتمتع بمشاهدة الشعاب المرجانية والكائنات البحرية الرائعة، كما تتم ممارسة رياضة تسلق الجبال، وسباقات الإبل وغيرهم الكثير من الرياضات، ولقد ساهمت الطبيعة الجغرافية للمملكة في تطور السياحة الرياضية ومساهمتها في انتعاش وتنمية القطاع السياحي بصفة عامة.

  1. سياحة المهرجانات والمؤتمرات

أنواع السياحة في السعودية

لقد شهدت المملكة العربية السعودية تطور كبير في مجال سياحة المؤتمرات، حيث يتم سنوياً تنظيم العديد من المؤتمرات والفعاليات المتنوعة في مختلف المجالات، ومن أبرز المواسم والفعاليات التي يتم تنظيمها في المملكة:

  • مهرجان الرياض للتسوق والترفيه
  • مهرجان مدل بيست
  • المهرجان الوطني للتراث والثقافة.
  • مهرجان الملك عبد العزيز للإبل
  • مهرجان الملك عبد العزيز للصقور بمنطقة الرياض
  • مهرجان العسل الدولي بمنطقة الباحة
  • مهرجان الزيتون بمنطقة الجوف
  • مهرجان الورد الطائفي بالطائف
  • مهرجان الدرعية للفروسية
  • مهرجان جدة التاريخية بمنطقة مكة المكرمة
  • مهرجان أضواء المدينة بمنطقة المدينة المنورة
  • مهرجان الحريد السياحي بمنطقة جازان

كما يتم تنظيم عدة مواسم ترفيهيّة لجذب الكثير من السياح والزوار ومنها:

  • موسم الرياض
  • موسم اليوم الوطني
  • موسم جدة
  • موسم شتاء السعودية (الشتاء حولك)
  • موسم المنطقة الشرقية
  • موسم صيف السعودية (تنفس)
  1. السياحة البحرية

لقد كان عام 2020 بداية انطلاقة حقيقية للسياحة البحرية في المملكة، وذلك عند الإعلان عن أول سفينة كروز تبحر في البحر الأحمر، والتي تجذب السياح لقضاء أوقات ممتعة على متنها في مياه البحر الأحمر، ولعل تمتع المملكة العربية السعودية بشواطئ ومسطحات ساحلية مع مساحات خضراء شاسعة وجبال وأودية هو السبب في انتشار السياحة البحرية، واستمتاع السياح بأعلى درجات الاستجمام والرفاهية بها.

كانت تلك هي أبرز أنواع السياحة في السعودية؛ لذا تُعد المملكة العربية السعودية وجهة سياحية عالمية بارزة في المنطقة العربية وبين دول العالم أجمع، وذلك لتنوع أنواع السياحة في السعودية، إن كنت تبحث عن الترفيه والمتعة يمكنك زيارة أبرز المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية وقضاء أوقات لا تُنسى.